هدافي يورو 2020 “لاعبو البوندسليجا”

إن كان الدوري الألماني ضعيفًا من ناحية التنافسية على درع البطولة، فإنه لم يكن يومًا ضعيفًا عندما يتعلق الأمر بإنتاج اللاعبين، هذا ما يقوله التاريخ، ويتأكد في بطولة يورو 2020.

صحيح أن منتخب ألمانيا ليس في أفضل أحواله ويعاني في الآونة الأخيرة وربما لن تدوم رحلته طويلًا في المسابقة الأوروبية، غير أن الدوري الألماني حاضرًا وبقوة منذ بداية اليورو بلاعبيه وإنتاجه المميز.

بنظرة سريعة على جدول ترتيب هدافي يورو 2020، سيكون عنوانه الرئيسي “لاعبو البوندسليجا”.

المتصدر الحالي للهدافين هو كريستيانو رونالدو، ولكن من خلفه؟ نجم باير ليفركوزن باتريك شيك بأربعة أهداف، ونجم لايبزيج إيميل فورسبيرج بـ3 أهداف، وكذلك أسطورة بايرن ميونخ روبرت ليفاندوفسكي.

أما على صعيد صناعة الأهداف، فأكثر من مرر تمريرات حاسمة حتى اللحظة هو لاعب آينتراخت فرانكفورت ستيفن تسوبر بأربع تمريرات، كما يأتي في القائمة لاعب لايبزيج داني أولمو بتمريرتين وبالمثل للاعب بوروسيا دورتموند توماس مونييه.

فاعلية كبيرة لدى لاعبي البوندسليجا، هم الأكثر صناعة وتسجيلًا للأهداف دونًا عن لاعبي أي بطولة أوروبية أخرى.

لقطات قوية في المجموعات

بجانب تسجيل الكثير من الأهداف، هناك لقطات عظيمة قدمها لاعبو البوندسليجا منذ بداية اليورو، استعراضها يحتاج إلى صفحات، ولكن ليكون الحديث عن الأبرز.

لقطة بوهيانبالو عندما رفض الاحتفال بهدف منتخب فنلندا في شباك الدنمارك (لما حدث لكريستيان إريكسن خلال المباراة) كانت البداية.

أما تألق منتخب النمسا أمام مقدونيا بثلاثية من 2 من لاعبي البوندسليجا (لاينر وجريجوريتش) فكان ضمن عرض البطولة الألمانية على الأراضي الأوروبية في اليورو.

وهل يُنسى تألق الحارس بيتر جولاتشي مع منتخب المجر؟ أو نفحات روبرت ليفاندوفسكي لنجدة منتخب بولندا البائس؟

الحسم

وبمجرد بلوغ دور الـ16، كانت للبوندسليجا الكلمة الكبرى والأولى في يورو 2020!

استبسال دفاعي قوي من منتخب إيطاليا جعله لمدة 1114 دقيقة بدون استقبال أهداف، فمن الذي تمكن من كسر هذه الصلابة؟ نعم أحد أبناء الدوري الألماني!

الحديث هنا عن مهاجم شتوتجارت الواعد ساسا كالايدجيتش، مهاجم النمسا صاحب الـ14 هدفًا في البوندسليجا الموسم الماضي، ونفسه من هز شباك جيانوليجي دوناروما.

أما التشيك في مفاجأة إقصاء هولندا، فكان بطلها الأول هو نفسه بطلها في دور المجموعات بيتر شيك، الذي أحرز هدفًا قتل به كل آمال كتيبة فرانك دي بور في العودة بالمباراة.

إسهامات نجوم الدوري الألماني لم تتوقف عند هذا الحد، بل زادت بالهدف الرائع الذي أحرزه نجم بوروسيا دورتموند ثورجان هازارد في شباك منتخب البرتغال وقاد به بلجيكا إلى ربع النهائي.

الذروة.. سويسرا

كل ما حدث كُلل حقًا بنجاح مبهر لنجوم الدوري الألماني في إقصاء أبطال العالم فرنسا مع منتخب سويسرا، بعد اللجوء لركلات الترجيح.

بدايةً، كان بطل ركلات الترجيح هو حارس سويسرا يان زومر، والذي ينشط في بوروسيا مونشنجلادباخ، إذ تصدى لركلة جزاء من كيليان مبابي حسمت المباراة لصالح بلاده.

ثم حضر أبناء البوندسليجا، هاريس سيفورفيتش أحد نجوم آينتراخت فرانكفورت السابقين، وماريو جافرانوفيتش أحد مواهب شالكه وماينتس السابقين أيضًا، بأهداف في شباك هوجو لوريس.

أخيرًا، حمل نجوم البوندسليجا الحاليين على كاهلهم عبء تنفيذ ركلات الجزاء لسويسرا، وسجل أدمير محمدي وفابيان شار ومانويل أكانجي ركلاتهم، وجميعهم من أبناء البطولة الألمانية.

حتى الآن بطولة يورو 2020 تُصبغ بصبغة الدوري الألماني.. نجوم البوندسليجا يحلقون في سماء القارة العجوز.

extrasport

Leave A Reply